الأخبار
الجمعة , 30 يوليو 2021
الرئيسية / أخبار / الأوضاع في ليبيا على طاولة اجتماعات وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الاثنين في لندن

الأوضاع في ليبيا على طاولة اجتماعات وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الاثنين في لندن

– يعقد وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الاثنين اجتماعا في لندن يتضمن بحث عدد من الملفات بينها الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

وذكرت وكالة ” آكي ” الإيطالية للانباء أن أجندة الاجتماع الوزاري تشمل الأوضاع في ليبيا وأفغانستان وسورية والملف النووي الايراني، فضلا عن مكافحة الارهاب في القرن الافريقي ومنطقة الساحل، والعلاقات مع الاتحاد الروسي والاوضاع في بيلاروسيا وأوكرانيا وغرب البلقان .

ويعد الاجتماع الذي بدأ اليوم الاثنين ويتواصل حتى الأربعاء القادم هو أول اجتماع حضوري لوزراء خارجية دول مجموعة السبع منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19، حيث عقد اخر اجتماع حضوري في أبريل 2019 في دينار وسان مالو بشمال غرب فرنسا. ومع انتشار فيروس كورونا وما حتمه من تدابير تباعد، جرت المحادثات منذ ذلك الحين عبر الفيديو.

وأشار بيان صادر عن المفوضية الأوروبية اليوم بهذا الشأن، إلى أن الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد ” جوزيب بوريل ” سيشارك في الاجتماع كما سيطالب بمناقشة الأوضاع في ليبيا والقرن الأفريقي خاصة أثيوبيا والوضع الأمني في الصومال.

كما سيناقش المشاركون في الاجتماع طيف واسع من المواضيع الأخرى منها محاربة وباء كوفيد-19 وطرق تأمين اللقاحات والعلاجات لمختلف دول العالم والتغير المناخي.

وقد تمت دعوة كل من الهند، استراليا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، والأمين العام لرابطة جنوب شرق آسيا للمشاركة في هذا الاجتماع.

وتتكون مجموعة السبع من كندا، اليابان، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، إيطاليا وفرنسا.

شاهد أيضاً

عاجل/ بدء وصول أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة( 5+5 ) ووفد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الى مقر اللجنة بسرت ، وتوقعات باتخاذ قرارات هامة خلال هذا الاجتماع الذي سيبدأ بعد قليل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *